معلومات عن اجهزة العرض
تعريف الجهاز التعليمى :
عبارة عن آلات أو ماكينات أو أدوات تستخدم لعرض أو نقل
المحتوى التعليمي المخزن على بعض المواد التعليمية ومن أمثلتها
-جهاز الداتا شو.
- جهاز
عرض المواد المعتمة.
- جهاز
العرض العلوى.
- جهاز
عرض الشرائح.
تصنيف أجهزة العروض الضوئية حسب مسار الضوء :
وتنقسم هذه الأجهزة عموما الى ثلاثة انظمة للعرض حسب الطريق
الذي يسلكه الضوء في الجهاز الى ان يسقط على شاشة العرض .
1 –
العرض المباشر Direct projection
وهو اكثر انظمة العرض شيوعا ومن امثلته اجهزة عرض الأفلام المتحركة
والافلام الثابتة والشرائح الضوئية وفي هذه الأجهزة يسقط الضوء مباشرة من مصباح
العرض Projection Lamp خلال العدسات Condenser Lenses ثم يمر في
المواد المعروضة كالأفلام المتحركة والثابتة والشرائح ثم خلال عدسة العرض Objective
Lens
حتي يسقط على شاشة العرض ويوجد خلف مصباح العرض عاكس refiector يعمل على
تجميع الضوء وتليل الفاقد منه وفي هذه الطريقة لا يفقد الضوء إلا قدرقليل أثناء
مساره
1-
سهل الاستخدام والتشغيل .
2- يعرض المواد الملونة والغير ملونة.
3- يستعمل في عرض وتكبير الصور والرسومات والخرائط والأشكال .
4- يعطي إمكانية جيدة للمدرس في التحكم بخطوات سير الدرس.
5- تتوفر مواده بشكل كبير ( الكتب ، المجلات ، البطاقات ، الصحف ..وغيرها).
6- يحتاج عرض الصور المعتمة إلى تعتيم جيد للحصول على صورة واضحة .
7- يمكن التحكم بحجم الصورة المعروضة وذلك بتقريب أو إبعاد الجهاز عن شاشة العرض مع ضبط البعد البؤري.
8- حاول عدم إطالة إنارة مصباح ( لمبة ) الجهاز ، وكن محتاطاً على مصباح إضافي ، نظراً للاستهلاك الكبير للمصابيح المستعملة في هذا الجهاز.
2- العرض غير المباشر Indirect projection
ومن
امثلتها جهاز العرض الرأسي الذي يعرض شفافيات مقاس 7X10 او 10X10 بوصة مربعة وفي هذه الأجهزة يتغير
مسار الضوء من مصباح العرض بعد سقوطه على مرآه Mirror بحيث يمكن وضع الجهاز اما الفصل أثناء
استخدامه وتوضع المواد المعروضة ( الشفافيات) على سطح زجاجي ينفذ خلاله الضوء وعلي
الرغم من أن الضوء يغير مساره تغييرا بسيطا إلا ان الفاقد منه يكون بسيطا لا يذكر
ولما كانت هذه الأجهزة تستخدم في الضوء العادي لذلك تستخدم مصابيح ذات شدة إضاءة
عالية ( 600 – 1000 وات مثلا
3- العرض المنعكس Reficeted projection
ويتم
هذا النوع من العرض في اجهزة عرض الصور والمواد المعتمة التي والتي يطلق عليها (
الفانوس السحري ) حيث يمكن عرض الصور الوتوغرافية وصفحة الكتاب وبعض الاشياء المسطحة
او المجسمة التى لا ينفذ منها الضوء وفي هذه الأجهزة لا تستخدم العدسات المجمعة
التى تقوم بتوزيع الضوء بانتظام على الأشياء التى يتم عرضها ويستخدم بدلا من ذلك
مجموعة من المرايا تحيط بالسطح الذي توضع عليه هذه الصورة والمواد المعتمة بحيث
توجه كل ما يمكن من الضوء وتصبه على هذه الصورة او الأشياء المعروضة ثم تنعكس
صورتها علي مرآة كبيرة تقع فوق هذه المعروضوات مباشرة وتمر خلال عدسة العرض وتسقط
على الشاشة .
جهاز عرض المواد المعتمة (الفانوس السحرى):-
جهاز عرض المواد المعتمة (الفانوس السحرى):-
شكل الجهاز:-
تعريف الجهاز:-
هو جهاز من الأجهزة المخصصة لعرض الصور المعتمة
عن طريق المرآه العاكسه وهو جهاز واسع الانتشار في كثير من المدارس ويعود
ذلك الى سهوله اتعماله وما يؤديه من خدمات للمعلم والطالب فى تكبير الرسومات
والخرائط المعتمة ، أو فى عرضها على الطلاب بمساحات كبيرة تسهل مشاهدتها من الجميع
بشكل واضح ، كما يستخدم ايضا فى عرض بعض الاجسام محدودة التجسيم كالعملات المعدنيه
أو أجزاء من النبات والنسيج .
ويعرض هذا الجهاز المواد التعليمية المعتمة مثل
الصور الفوتوغرافية والرسومات الخطية وصور ورسوم الكتب والمجلات مقاس 10*10 ص وبعض
الاشياء والعينات الخفيفة مثل وردة أو ورقه شجر والطوابع والعملات المعدنيه ونموذج
_ او مجسم كامل وثلاثى الابعاد بل أن الاجهزة الجديدة فى الاسواق تعرض كافه أنواع
النماذج والمجسمات .
مسميات الجهاز:-
1-
جهاز عرض المواد المعتمة .
2-
العارض المعتم .
3 -
جهاز عرض المواد غير النفاذة .
5-
الفانوس السحرى.
6-
الابيديا سكوب .
7- الابيسكوب .
8- الانتسكوب .
مكونات الجهاز :-
يتكون الجهاز من
ا- مصباح قوي يعمل كمصدر للإضاءة.
2- مرآة مقعرة لتعكس الضوء الساقط عليها من المصباح
على الصورة أو الجسم المطلوب عرضه .
3.- حامل الصورة أو الجسم أو الرسم .
4- مرآة تستقبل الأشعة الضوئية المعكوسة من الصورة
لتعكسها بدورها في إتجاه العدسة .
5- مجموعة عدسات لتفريق الأشعة وإسقاطها على الشاشة
حيث تظهر الصورة مكبرة .
6- مروحة لتبريد المصباح .
7- حامل متحرك للصور والرسومات بمساحات معينة .
8- يد لتحريك الحامل .
9- حامل الصورة أو الجسم أو الرسم.
أستخدمات الجهاز:-
1. يستخدم هذا الجهاز فى عرض المواد
التعليمية والصور المعتمةمثل الصور الفوتوغرافية والرسومات الخطية _ صورة من كتاب
_ خريطة .
2. يستخدم فى عرض النماذج والعينات
والمجسمات .
3. يستخدم ايضا فى التكبير .
خصائص الجهاز:-
1-
يوضع فى منتصف قاعه العرض.
2-
يحتاج الى اعتام تام.
3-
يقوم بعرض الصور المعتمه.
4-
يعمل بنظام الاسقاط المنعكس.
مميزات الجهاز:-
2- يعرض المواد الملونة والغير ملونة.
3- يستعمل في عرض وتكبير الصور والرسومات والخرائط والأشكال .
4- يعطي إمكانية جيدة للمدرس في التحكم بخطوات سير الدرس.
5- تتوفر مواده بشكل كبير ( الكتب ، المجلات ، البطاقات ، الصحف ..وغيرها).
6- يحتاج عرض الصور المعتمة إلى تعتيم جيد للحصول على صورة واضحة .
7- يمكن التحكم بحجم الصورة المعروضة وذلك بتقريب أو إبعاد الجهاز عن شاشة العرض مع ضبط البعد البؤري.
8- حاول عدم إطالة إنارة مصباح ( لمبة ) الجهاز ، وكن محتاطاً على مصباح إضافي ، نظراً للاستهلاك الكبير للمصابيح المستعملة في هذا الجهاز.
عيوب الجهاز:-
1-
كبر حجمه وثقل وزنه .
2-
يعمل في غرفة معتمة تماماً .
3-
يعمل في مكان قريب من الشاشة، وهذا
يجعله يتوسط الجمهور.
4-
الصور التي يعرضها أقل في وضوحها
واستضاءتها من الصور المعروضة في الأجهزة الأخرى.
خطوات تشعيل الجهاز:-
1- اضبط كهرباء الجهاز بما يتوافق مع التيار
العام في المدرسة ، ثم قم بتوصيل الكهرباء للجهاز .
2- أدر مفتاح التشغيل إلى النقطة الأولى
المروحة ( للتبريد ) وتأكد من أن المروحة تعمل بشكل طبيعي .
3- أنزل حامل الصورة إلى أسفل عن طريق رفع الذراع الخلفي إلى أعلى
4- قم بوضع الصورة المطلوب عرضها بحيث تكون معكوسة ، ثم قم برفع الصورة إلى أعلى
عن طريق إنزال الذراع إلى أسفل
5- أدر مفتاح التشغيل الآن إلى النقطة الثانية ( الإضاءة ) .
6- إذا كانت الصورة غير واضحة حرك العدسة الأمامية حتى توضح الصورة .
7- حين الانتهاء من عمل الجهاز دع المروحة لتعمل لمدة 3-5 دقائق حتى يبرد الجهاز ومن ثم أقفل المروحة وأغلق العدسة .
5- أدر مفتاح التشغيل الآن إلى النقطة الثانية ( الإضاءة ) .
6- إذا كانت الصورة غير واضحة حرك العدسة الأمامية حتى توضح الصورة .
7- حين الانتهاء من عمل الجهاز دع المروحة لتعمل لمدة 3-5 دقائق حتى يبرد الجهاز ومن ثم أقفل المروحة وأغلق العدسة .
خطوات التكبير على الجهاز:-
- التأكد من التيار الكهربائي .
- إدارة مفتاح التشغيل على المروحة.
- إنزال حامل الصورة إلى أسفل .
4. وضع
الصورة المراد تكبيرها داخل الجهاز تشكل عكسي .
5. رفع
الحامل الموضوعة علية .
6. تعتيم
الغرفة .
7. إدارة
مفتاح التشغيل ( الإضاءة).
8. تثبيت
ورقة الرسم المراد التكبير عليها .
9. التحكم
في حجم الصورة حسب بعد الجهاز عن الشاشة .
10. تحريك
العدسة الأمامية ( يميناً ويساراً) للحصول على أصفى صورة.
11. استخدام
قلم الرصاص للإعادة على جميع الخطوط بكل
دقة وعناية لكي
تحصل على رسمة مكبرة
صيانة الجهاز:-
1- يجب التأكد من فولت التيار الواصل
للجهاز.
2- نتأكد من عمل المروحة في أثناء
التشغيل.
3- يجب إزالة الغبار والأتربة عن
الجهاز وخاصة العدسة حتى لا تتسبب في عتامة العرض وذلك بقطعة من القماش النظيف أو
الفرشاة ذات المنفاخ.
4- يجب أن لا يستمر العرض لفترات طويلة
إلا عند الحاجة فقط حتى لا يتسبب ذلك في انتهاء عمر الجهاز.
5- يجب عدم فك الجهاز والعبث به لأي
خلل ، ولكن يرسل فوراً إلى المختصين بالصيانة.
6- يحفظ الجهاز بعد الانتهاء من
التشغيل في مكان آمن بعيداً عن العبث والغبار والأتربة بعد تغطيته بالكيس الخاص
به.
التعريف بالماده التعليميه التى يعرضها الجهاز
:
الصور والمواد المعتمة
وتشمل على
1. الأنواع المختلفة للصور
الفوتوغرافية المطبوعه على ورق .
2. صفحات المجلات والجرائد والكتب
ورسوماتها .
3. الرسوم البيانية .
4. الخرائط .
5. النشرات التعليمية .
6. المجسمات .
7. رسوم التلاميذ .
8. الرموز المتنوعة كالرياضية مثلا .
اسس اختيار الصور والمواد المعتمة :
1. مشاركه التلميذ .
2. اثارة الاهتمام وجذب الانتباه .
3. مراعاة البساطة.
4. صحة واهمية معلومات الصور .
5. الاقلال من البيانات الكتابية .
6. مناسبة حجم الصور مع عدد التلاميذ .
مزايا استخدام الصور المعتمة فى التعليم
والتدريس :
1. قدرتها على جذب انتباه التلاميذ .
2. مرونه الاستخدام .
3. سهوله تحضيرها .
4. تنوعها وفرديه عرضها .
خطوات استخدام الصور المعتمة فى التدريس :
ينبغى اتباع الخطوات التاليه عند استخدام الصور
المعتمة فى التدريس :
1. تحديد المواضيع المطلوب عرضها مع
مراعاه أن تكون بأحجام متقاربه .
2. ترتيب الصور بالتسلسل طبقا لعرضها
فى الحصة .
3. تحديد الخطوط العامة للتعليقات
والتوضيحات .
4. تهيئة الجهاز للعرض وتشغيله .
5. القاء الاسئله الاستقرائية للموضوع.
تعريف الجهاز
هو جهاز يستخدم كوسيله تعليميه ويتوافر هذا الجهاز في غالبية المدارس ويسمى ( الأوفرهيد ) وهو سهل الاستخدام ، سهل الصيانة ، إلا أنه يتطلب منا الحذر في أثناء تشغيله ، وإطفائه ، للمحافظة على المصباح لأنه غالي الثمن ونادر وجوده في السوق .
مكونات جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
الجزء الداخلي :
1- مصباح قوي للإضاءة وهو الجزء الرئيسي في الجهاز الذي يقوم بإرسال الضوء إلى الشفافية .
2- تقع تحت المصباح مباشرة مرآة مقعرة تعكس الضوء الساقط إليها إلى أعلى وهي بذلك تزيد من كثافة الضوء المتجهة إلى الشفافية .
3- فوق المصباح نجد هناك عدسة مجمعة تجمع الضوء وترسله إلى عدسة فريزل .
4- مروحة للتبريد للتخفيف من شدة الحرارة المنبعثة من المصباح .
الجزء الأوسط :
1- عدسة فريزل نسبة إلى مخترعها وهي عدسة مجمعة ومركزة للضوء .
2- الغطاء المعد لحمل الشفافية التي تستخدم في الكتابة .
3- اللوح الشفاف لوضع الشفافيات المعدة عليه والذي يمر فوقه الورق الشفاف .
الجزء العلوي :
1- عدسة التكثيف التي تقوم بمهمة تكبير الصورة .
2- المرآة العاكسة وهي على وضع مائل والتي تقوم بعكس الصورة على شاشة العرض .
طريقة تشغيل جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
1- يجب أن نتعرف أولاً على قوة التيار الكهربائي للجهاز ، ثم نقوم بإيصال الجهاز بالتيار الذي يناسبه ( 110 فولت - 220 فولت ) وبهذا نضمن بإذن الله سلامة الجهاز من التلف ، وهناك بعض الاجهزة تعمل أوتوماتيكياً وتكيف نفسها حسب التيار الداخل عليها .
2- نقوم بالضغط على المفتاح الخاص بالمروحة ثم نضغط على المفتاح الخاص بالإضاءة ، وعندها يصبح الجهاز جاهز للاستعمال .
3- عندما نبدأ بالكتابة نقف على يسار الجهاز ونقوم بالكتابة على الورق الشفاف المتصل بالجهاز بواسطة قاعدة خاصة مستخدمين في ذلك أقلاماً خاصة ( فلوماستر ) .
4- يمكن سحب الورق الشفاف بواسطة محرك خاص إلى اليمين أو اليسار ، ويمكن عرض الشرائح الجاهزة .
صيانة جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
المحافظة على هذا الجهاز أمر ضروري ومحتم حتى يمكن الاستفادة منه لذا :
1- يجب الحرص على رفع المرآة المستوية قبل تشغيل الجهاز .
2- عدم تنظيف الجهاز بالمذيبات البترولية ولكن بالمسح الجاف فقط .
3- تشغيل المروحة قبل بدء العمل وكذلك تركها بعد إطفاء المصباح لتبريد الحرارة داخل الجهاز لفترة بسيطة .
4- تنكس المرآة المستوية العلوية حتى لا تتعرض للاتربة أو الغبار ، ويغطى الجهاز بالغطاء الخاص به ليمنع عنه الغبار والاتربة .
5- عدم تحريك الجهاز وهو في وضع التشغيل والمصباح مضاء ، لأن الحركة قد تسبب تلف المصباح وهو غالي الثمن .
ولاستخدام هذا الجهاز طريقتان :
1- أن يستخدم المعلم الجهاز كالسبورة فيكتب المعلم بقلم خاص على شريحة بلاستيكية معدة على بكرة لتظهر الكتابة أمام الطلاب على الشاشة ، وكأن المعلم يكتب على السبورة ، وكلما امتلاء الحيز الذي على الجهاز أدار المعلم بكرة الشرائح فظهر حيز آخر خال من الكتابة . وهذا يقوم مقام استخدام السبورة الأصلية ، ولهذه الطريقة عدة فوائد منها :
أن المعلم لا يدير ظهره للتلاميذ كما يحدث عند الكتابة على سبورة الفصل ، وهذا يمنع تشاغل التلاميذ عن الدرس .
قدرة المعلم على الرجوع إلى ما كتبه على الشريحة ، فيستطيع تقويم عمله وتصحيح خطأه ، واختصار الوقت ، وهذا لا يتوافر عند استخدام السبورة العادية .
لا ينتج عنها الرذاذ المتطاير عن الطباشير الذي يؤدي إلى الإضرار بصحة التلاميذ والمعلمين .
2- أن يستخدم المعلم شرائح أعدت مسبقًا ، و يكون ذلك بنسخ ما يريد عرضه على التلاميذ مثل الآيات أو الأحاديث أو الخرائط ، والرسومات التوضيحية على شرائح إما بواسطة جهاز تصوير الشرائح المتوافر في أغلب المدارس أو بواسطة آلة التصوير العادية ، ولكل شرائحه الخاصة ، إلا أن إنتاجها عن طريق جهاز تصوير الشرائح أفضل ؛لأن المادة المصورة تبقى فترة أصول من التصوير بآلة التصوير العادية .
مميزات هذا الجهاز:
1- انه يعمل في الإضاءه العاديه.
2- مواجهة المعلم للطالب والمحاضر للمستمع والمشاهد.
3- يوضع في مقدمة الفصل.
عيوب استخدام جهاز عرض الشفافيات:
1- لابد من إعتام غرفة التعلم بنسبة 75% - 95% .
2- تكاليف إنتاج الشفافيات مرتفعة نوعاً ما .
3- لابد من تواجد شاشة عرض في مكان العرض .
1. اطبع ما تريد عرضة بواسطة الحاسوب ، واذا لم يكن لديك الوقت الكافي ، قم بنسخ المادة في ورقة خارجية A4 بواسطة آلة النسخ.
2. تأكد من وضوح الكتابة والرسومات عليها ، وراجع أيضا الأملاء وكل شيء ، تجنبا للاحراج اثناء الشرح ، حاول ذلك قدر ما تستطيع.
3. حاول الحصول على ورق شفاف بحجم A4 ، وقم بادخالة في آلة النسخ مكان الورق الذي يُطبع عليه.
4. قم الآن بعمل نسخ مرة أخرى لورقتنا التي تحتوي على المادة التي تريد عرضها ، من المفترض ان تظهر الآن بوضوح على الورقة الشفافة.
5. أصبح لديك الآن مادة جاهزة للعرض على جهاز العرض الرأسي.
ثانيا : استخدام الجهاز :
1. حاول اظلام الغرفة بمقدار بسيط ( نصف اظلام ) ، وهذا يتم بتحكمك في غلق الباب او النوافذ او اطفاء الاضاءه ، حسب ما تراه مناسبا لوضوح الرؤية والحفاظ على مدى جيد للابصار ( وهنا لا تنسى ان تفتح اضاءة الغرفة قبل ان تطفيء الجهاز).
2. ضع الورقة على السطح المصقول من الجهاز.
3. قف على احد جوانب الجهاز ( الايمن او الايسر ) ، كثيرون يقفون بين السبورة والجهاز مما يعمل على عدم الرؤية الواضحه. ضعه على يمينك اذا كنت تكتب باليمين وضعه على يسارك ان كنت تكتب باليسار ، هكذا يسهل عليك التحكم به.
4. لا تنظر مباشرة الى الورقة الموضوعة في الجهاز ، فقط عندما يكون مطفئا.
5. حاول حمل لمبة اضافية احتياطية ، معك في حقيبة الجهاز!! ، واعرف طريقة تركيبها.
6. كن متيقضا لمسار سلك الكهرباء ، منعا للحوادث اثناء مرور احد الطلاب مكانه دون ان يراه!.
7. بعد الانتهاء ، اغلق الجهاز ، واغلق قابس الكهرباء ، وحافظ على الجهاز في حقيبته الخاصة به.
شاهد هذا الفيديو
ملاحظات هامة:
1- يمكن توضيح الصورة إذا كانت غير واضحة عن طريق مفتاح خاص لذلك يقع في أعلى الجهاز على شكل عجلة ، فعن طريق تحريكه يميناً ويساراً يمكننا الحصول على الوضوح المطلوب .
2- يمكن تركيز الصورة على جزء معين من عدسة فريزل عن طريق مفتاح خاص بذلك يقع أسفل الجهاز ، وعن طريق تحريكه إلى أعلى يرتفع المصباح وما جاوره من عدسات إلى أعلى وبذلك يتم التركيز .
3- يمكن رفع الصورة وخفضها عن طريق تحريك المرآة العلوية إلى أسفل أو أعلى حتى نحصل على الارتفاع المناسب والمطلوب .
4- الجهاز يجب أن يكون في وضع مناسب حتى يتمكن التلاميذ من المشاهدة .
5- يوجد في الجهاز مصباح إضافي ، ففي حالة تلف المصباح الأساسي يمكنك إحلال المصباح الإضافي عن طريق ذراع خاص بذلك يقع أسفل الجهاز مرسوم عليه مصباح .
6-يجب ان تعرف اولا ان عمر فتيلة الضوء الافتراضي لا يتجاوز 50 ساعة تشغيل ، وبالتالي فلا تكن قلقا اذا انطفأت عليك فجأة ، يجب ان تكون لدى المدرسة احتياطي منها على الاقل واحدة لتفادي الاحراج اثناء أداء الحصة.
جهاز عرض فوق الرأسي over HEAD
شكل الجهاز
مسميات الجهاز
1- جهاز العرض العلوي أو ( الإسقاطي ) .
2- جهاز العرض فوق الرأس وهو ترجمة للمصطلح الإنجليزي (أوفر هيد بروجكتر ) .
3- جهاز عرض الشفافيات (لأنة يعرض فقط شفافيات ) .
4- السبورة الضوئية ( لأنها تستخدم كالسبورة الطباشيرية لكنها مضاءة ) .
5- جهاز العرض الأمامي ( لأنة يعرض على شاشة أمام التلاميذ ) .
1- جهاز العرض العلوي أو ( الإسقاطي ) .
2- جهاز العرض فوق الرأس وهو ترجمة للمصطلح الإنجليزي (أوفر هيد بروجكتر ) .
3- جهاز عرض الشفافيات (لأنة يعرض فقط شفافيات ) .
4- السبورة الضوئية ( لأنها تستخدم كالسبورة الطباشيرية لكنها مضاءة ) .
5- جهاز العرض الأمامي ( لأنة يعرض على شاشة أمام التلاميذ ) .
تعريف الجهاز
هو جهاز يستخدم كوسيله تعليميه ويتوافر هذا الجهاز في غالبية المدارس ويسمى ( الأوفرهيد ) وهو سهل الاستخدام ، سهل الصيانة ، إلا أنه يتطلب منا الحذر في أثناء تشغيله ، وإطفائه ، للمحافظة على المصباح لأنه غالي الثمن ونادر وجوده في السوق .
مكونات جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
الجزء الداخلي :
1- مصباح قوي للإضاءة وهو الجزء الرئيسي في الجهاز الذي يقوم بإرسال الضوء إلى الشفافية .
2- تقع تحت المصباح مباشرة مرآة مقعرة تعكس الضوء الساقط إليها إلى أعلى وهي بذلك تزيد من كثافة الضوء المتجهة إلى الشفافية .
3- فوق المصباح نجد هناك عدسة مجمعة تجمع الضوء وترسله إلى عدسة فريزل .
4- مروحة للتبريد للتخفيف من شدة الحرارة المنبعثة من المصباح .
الجزء الأوسط :
1- عدسة فريزل نسبة إلى مخترعها وهي عدسة مجمعة ومركزة للضوء .
2- الغطاء المعد لحمل الشفافية التي تستخدم في الكتابة .
3- اللوح الشفاف لوضع الشفافيات المعدة عليه والذي يمر فوقه الورق الشفاف .
الجزء العلوي :
1- عدسة التكثيف التي تقوم بمهمة تكبير الصورة .
2- المرآة العاكسة وهي على وضع مائل والتي تقوم بعكس الصورة على شاشة العرض .
طريقة تشغيل جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
1- يجب أن نتعرف أولاً على قوة التيار الكهربائي للجهاز ، ثم نقوم بإيصال الجهاز بالتيار الذي يناسبه ( 110 فولت - 220 فولت ) وبهذا نضمن بإذن الله سلامة الجهاز من التلف ، وهناك بعض الاجهزة تعمل أوتوماتيكياً وتكيف نفسها حسب التيار الداخل عليها .
2- نقوم بالضغط على المفتاح الخاص بالمروحة ثم نضغط على المفتاح الخاص بالإضاءة ، وعندها يصبح الجهاز جاهز للاستعمال .
3- عندما نبدأ بالكتابة نقف على يسار الجهاز ونقوم بالكتابة على الورق الشفاف المتصل بالجهاز بواسطة قاعدة خاصة مستخدمين في ذلك أقلاماً خاصة ( فلوماستر ) .
4- يمكن سحب الورق الشفاف بواسطة محرك خاص إلى اليمين أو اليسار ، ويمكن عرض الشرائح الجاهزة .
شاهد هذا الفيديو
صيانة جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
المحافظة على هذا الجهاز أمر ضروري ومحتم حتى يمكن الاستفادة منه لذا :
1- يجب الحرص على رفع المرآة المستوية قبل تشغيل الجهاز .
2- عدم تنظيف الجهاز بالمذيبات البترولية ولكن بالمسح الجاف فقط .
3- تشغيل المروحة قبل بدء العمل وكذلك تركها بعد إطفاء المصباح لتبريد الحرارة داخل الجهاز لفترة بسيطة .
4- تنكس المرآة المستوية العلوية حتى لا تتعرض للاتربة أو الغبار ، ويغطى الجهاز بالغطاء الخاص به ليمنع عنه الغبار والاتربة .
5- عدم تحريك الجهاز وهو في وضع التشغيل والمصباح مضاء ، لأن الحركة قد تسبب تلف المصباح وهو غالي الثمن .
ولاستخدام هذا الجهاز طريقتان :
1- أن يستخدم المعلم الجهاز كالسبورة فيكتب المعلم بقلم خاص على شريحة بلاستيكية معدة على بكرة لتظهر الكتابة أمام الطلاب على الشاشة ، وكأن المعلم يكتب على السبورة ، وكلما امتلاء الحيز الذي على الجهاز أدار المعلم بكرة الشرائح فظهر حيز آخر خال من الكتابة . وهذا يقوم مقام استخدام السبورة الأصلية ، ولهذه الطريقة عدة فوائد منها :
أن المعلم لا يدير ظهره للتلاميذ كما يحدث عند الكتابة على سبورة الفصل ، وهذا يمنع تشاغل التلاميذ عن الدرس .
قدرة المعلم على الرجوع إلى ما كتبه على الشريحة ، فيستطيع تقويم عمله وتصحيح خطأه ، واختصار الوقت ، وهذا لا يتوافر عند استخدام السبورة العادية .
لا ينتج عنها الرذاذ المتطاير عن الطباشير الذي يؤدي إلى الإضرار بصحة التلاميذ والمعلمين .
2- أن يستخدم المعلم شرائح أعدت مسبقًا ، و يكون ذلك بنسخ ما يريد عرضه على التلاميذ مثل الآيات أو الأحاديث أو الخرائط ، والرسومات التوضيحية على شرائح إما بواسطة جهاز تصوير الشرائح المتوافر في أغلب المدارس أو بواسطة آلة التصوير العادية ، ولكل شرائحه الخاصة ، إلا أن إنتاجها عن طريق جهاز تصوير الشرائح أفضل ؛لأن المادة المصورة تبقى فترة أصول من التصوير بآلة التصوير العادية .
مميزات هذا الجهاز:
1- انه يعمل في الإضاءه العاديه.
2- مواجهة المعلم للطالب والمحاضر للمستمع والمشاهد.
3- يوضع في مقدمة الفصل.
عيوب استخدام جهاز عرض الشفافيات:
1- لابد من إعتام غرفة التعلم بنسبة 75% - 95% .
2- تكاليف إنتاج الشفافيات مرتفعة نوعاً ما .
3- لابد من تواجد شاشة عرض في مكان العرض .
ارشادات وتوجيهات للاستخدام :
اولا : تجهيز المادة
التي تريد عرضها :
1. اطبع ما تريد عرضة بواسطة الحاسوب ، واذا لم يكن لديك الوقت الكافي ، قم بنسخ المادة في ورقة خارجية A4 بواسطة آلة النسخ.
2. تأكد من وضوح الكتابة والرسومات عليها ، وراجع أيضا الأملاء وكل شيء ، تجنبا للاحراج اثناء الشرح ، حاول ذلك قدر ما تستطيع.
3. حاول الحصول على ورق شفاف بحجم A4 ، وقم بادخالة في آلة النسخ مكان الورق الذي يُطبع عليه.
4. قم الآن بعمل نسخ مرة أخرى لورقتنا التي تحتوي على المادة التي تريد عرضها ، من المفترض ان تظهر الآن بوضوح على الورقة الشفافة.
5. أصبح لديك الآن مادة جاهزة للعرض على جهاز العرض الرأسي.
ثانيا : استخدام الجهاز :
1. حاول اظلام الغرفة بمقدار بسيط ( نصف اظلام ) ، وهذا يتم بتحكمك في غلق الباب او النوافذ او اطفاء الاضاءه ، حسب ما تراه مناسبا لوضوح الرؤية والحفاظ على مدى جيد للابصار ( وهنا لا تنسى ان تفتح اضاءة الغرفة قبل ان تطفيء الجهاز).
2. ضع الورقة على السطح المصقول من الجهاز.
3. قف على احد جوانب الجهاز ( الايمن او الايسر ) ، كثيرون يقفون بين السبورة والجهاز مما يعمل على عدم الرؤية الواضحه. ضعه على يمينك اذا كنت تكتب باليمين وضعه على يسارك ان كنت تكتب باليسار ، هكذا يسهل عليك التحكم به.
4. لا تنظر مباشرة الى الورقة الموضوعة في الجهاز ، فقط عندما يكون مطفئا.
5. حاول حمل لمبة اضافية احتياطية ، معك في حقيبة الجهاز!! ، واعرف طريقة تركيبها.
6. كن متيقضا لمسار سلك الكهرباء ، منعا للحوادث اثناء مرور احد الطلاب مكانه دون ان يراه!.
7. بعد الانتهاء ، اغلق الجهاز ، واغلق قابس الكهرباء ، وحافظ على الجهاز في حقيبته الخاصة به.
شاهد هذا الفيديو
ملاحظات هامة:
1- يمكن توضيح الصورة إذا كانت غير واضحة عن طريق مفتاح خاص لذلك يقع في أعلى الجهاز على شكل عجلة ، فعن طريق تحريكه يميناً ويساراً يمكننا الحصول على الوضوح المطلوب .
2- يمكن تركيز الصورة على جزء معين من عدسة فريزل عن طريق مفتاح خاص بذلك يقع أسفل الجهاز ، وعن طريق تحريكه إلى أعلى يرتفع المصباح وما جاوره من عدسات إلى أعلى وبذلك يتم التركيز .
3- يمكن رفع الصورة وخفضها عن طريق تحريك المرآة العلوية إلى أسفل أو أعلى حتى نحصل على الارتفاع المناسب والمطلوب .
4- الجهاز يجب أن يكون في وضع مناسب حتى يتمكن التلاميذ من المشاهدة .
5- يوجد في الجهاز مصباح إضافي ، ففي حالة تلف المصباح الأساسي يمكنك إحلال المصباح الإضافي عن طريق ذراع خاص بذلك يقع أسفل الجهاز مرسوم عليه مصباح .
6-يجب ان تعرف اولا ان عمر فتيلة الضوء الافتراضي لا يتجاوز 50 ساعة تشغيل ، وبالتالي فلا تكن قلقا اذا انطفأت عليك فجأة ، يجب ان تكون لدى المدرسة احتياطي منها على الاقل واحدة لتفادي الاحراج اثناء أداء الحصة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق